دراسة علمية في جامعة البصرة تبحث في (الدور الوسيط لقدرات الموارد البشرية في العلاقة بين استراتيجيات الموارد البشرية والأداء التنظيمي)

دراسة علمية في جامعة البصرة تبحث في (الدور الوسيط لقدرات الموارد البشرية في العلاقة بين استراتيجيات الموارد البشرية والأداء التنظيمي):

بحثت دراسة علمية في جامعة البصرة اعدها التدريسي الاستاذ الدكتور وميض عبدالزهرة خضير في كلية الادارة والاقتصاد بجامعة البصرة تأثير قدرات الموارد البشرية بين استراتيجيات الموارد البشرية والأداء التنظيمي في مؤسسات التعليم العالي العراقية.

وبينت الدراسة التي تم نشرها في مجلة

( Educational Administration: Theory and Practice)

المصنفة ضمن مستوعبات سكوباس استراتيجية الموارد البشرية تؤثر بشكل ايجابي وكبير على قدرات الموارد البشرية والاداء التنظيمي.

توصلت نتائج الدراسة بان قدرات الموارد البشرية يتوسط بشكل إيجابي وكبير العلاقة بين استراتيجيات الموارد البشرية والأداء التنظيمي. وهذا يوضح أن المهارات الديناميكية تلعب دورًا وسيطًا في مواقف العمل الديناميكية.

من جانب اخر، تتغير إعدادات العمل باستمرار، ونتيجة لذلك، لا تحتاج المنظمات الناجحة إلى تنمية الموارد البشرية فحسب، بل تحتاج أيضًا إلى تنمية المهارات الديناميكية لاستشعار الظروف البيئية، وتعلم أنماط التفاعل، وإعادة تشكيل إجراءات التشغيل.